الرئيسية ----> التقليد

التقليد

س1: ما هو المراد من الحَسَن والقبيح الذي جاء في تعريف (الصبي المميز) ؟ وما هو سن التمييز ؟

س2: يُرجى ذكر علامات البلوغ بالنسبة إلى الصبي والصبية؟

س3: هل يأثم الإنسان إذا لم يتعلّم المسائل التي يُبتلى بها عادة؟

س4: هل يشترط في التقليد أن يكون المرجع أعلم؟ وما هو الملاك الذي به يتميز الأعلم من غيره؟

س5: ما هي الطرق التي تثبت بها الأعلمية؟

س6: هل يجوز العمل بشهادات العلماء في حق المجتهدين بجواز تقليدهم؟

س7: من جملة الطرق لمعرفة الأعلم شهادة عدلين من أهل الخبرة. فمن هم أهل الخبرة؟ وهل يشترط فيهم الاجتهاد؟

س8: لقد مضى على بلوغي أكثر من عشر سنوات وأنا لم أكن ملتزماً بالتقليد ولكني الآن من مقلدي سماحتكم. فما حكم أعمالي خلال السنوات العشر الماضية؟

س9: نسمع كثيراً أن سماحة الإمام القائد يجيز الرجوع إلى الرسالة العملية للإمام الخميني الراحل (قدس سره) فهل هذا صحيح؟

س10: لو تم تشخيص عدة علماء بأنهم الأعلم في عدة مسائل (بحيث كان كل واحد أعلم في مسألة معينة) فهل يجوز الرجوع إليهم أم لا؟

س11: هل يجوز السيد القائد التبعيض في التقليد؟ وهل التبعيض في صورة جوازه ابتدائي أم استمراري؟

س12: في أي صورة يجوز فيها للمقلد العدول عن مرجعه؟

س13: ما الفرق بين الاحتياط الواجب والاحتياط المستحب؟

س14: هل يجوز تقليد الميت ابتداءً؟

س15: هناك بحوث ودراسات مطولة حول ولاية الفقيه ومدى صلاحياته وغيرها ، ولا أفهم المقصود من كثير من تلك المباحث لأنها بحوث خاصة بالعلماء والمفكرين، ولكن أريد شرحاً مبسطاً عن هذه إذا أمكن؟

س16: هل ولاية الفقيه لها أصل في الدين أم أنه أمر عقلائي وبشري؟ وماحكم من لايعتقد بها فكرياً ولا يلتزم بها عملياً؟

س17: هل هناك حد يميز بين الأحكام الصادرة عن مراجع التقليد والصادرة عن الولي الفقيه؟ وأيهما يتبع المكلف عند التعارض؟

س18: ما معنى الاحتياط الوجوبي الوارد في بعض الأحكام؟

س19: نواجه في كثير من الرسائل العملية مصطلح (الجاهل المقصر) فما هو المقصود من الجاهل المقصر؟

س20: من هو الجاهل القاصر؟

س21: من بقى على تقليد السيد الإمام الخميني (رضوان الله عليه) بفتوى السيد القائد الخامنئي (دام ظله) فهل يجوز لو عدل في مسألة من المسائل إلى السيد القائد وعمل بها الرجوع في هذا المسأة للسيد الإمام الخميني مرة أخرى؟

س22: هل يشترط في مرجع التقليد أن تكون لديه رسالة عملية؟

س23: هل يجب تعلم المسائل الشرعية ؟ وإذا كان واجبا فما هو مقدار هذا الوجوب ؟

س24: إذا كنت مقلدا لفقيه معين وبعد مده من الزمن تبين أن هذا الفقيه غير اعلم وأن هناك من هو اعلم منه فماهو حكم الاعمال السابقة التي اتيت بها وفقا لراي غير الاعلم ؟

س25: إذا قلدت مرجعا مدة من الزمن ثم توفي هذا المرجع فهل يجوز البقاء على تقليده بعد وفاته؟

س26: إذا كنت مقلدا لفقيه ثم مات ثم قلدت القائد الخامنئي (دام ظله) في مسالة البقاء على تقليد الميت فهل يجوز العمل على راي الفقيه المتوفي في كل المسائل أو فقط في المسائل التي عملت بها في حياة الفقيه؟

س27: إذا كنت مقلد لفقيه ثم مات ورجعت للقائد الخامنئي (دام ظله) فهل هناك فرق كون الفقيه الميت أعلم من الحي أو لا؟

س28: إذا لم يجد المكلف رايا للفقيه في مسالة ما فما هي وظيفته؟

س29: هل يجوز الاعتماد على بيان جماعة المدرسين ( في قم المقدسة) في تحديد الفقهاء الذين يجوز تقليدهم لكونهم من أهل الخبرة في الحوزة العلمية؟