الرئيسية ----> أحكام الوضوء

أحكام الوضوء

س1: هل يمنع طول الأظافر من وصول الماء إلى ما تحتها وبالتالي يبطل الوضوء والغسل؟

س2: ما تكليفي إذا رأيتُ بعد الوضوء أو الغسل حاجباً على أعضائهما؟

س3: ما هو تكليف الشخص المريض الذي لا يستطيع السيطرة على خروج البول في الطهارة والوضوء والصلاة؟

س4: هل يكفي في الوضوء ترطيب اليد فقط ومسح الوجه واليدين بهما (بدون صب الماء)؟

س5: هل استعمال الجل أو دهن الشعر مانع عن صحة مسح الرأس في الوضوء؟

س6: ما حكم من شكّ بعد الصلاة أنه توضأ أم لا؟

س7: هل يصحّ الوضوء مع وجود الخاتم في إصبع اليد؟

س8: هل يشكل الوضوء والصلاة بأظافر طويلة؟

س9: أجريت مؤخراً عملية زرع الأظافر، وقد أزلته حالياً لإضراره بالأظافر وأستعمل الآن محلولاً نباتياً لتقوية الأظافر. علماً أنه يُكوّن طبقة على الإظفر تصعب إزالتها حتى بالغسيل. فهل يصح وضوئي وصلاتي مع وجودها؟

س10: هل يصح الوضوء أو الغسل مع وجود الوشم (التاتو)؟

س11: هل هناك إشكال في الوضوء فيما إذا مسّت اليدُ، أثناء مسح الرأس، رطوبةَ شعر مقدم الرأس أو الجبهة؟

س12: ما حكم الوضوء والغسل بالنسبة للنساء اللاتي يضعن طلاء أظافر على اليد والقدم؟

س13: هل يجوز طمس أسماء الله والآيات القرآنية بالحبر والألوان بحيث لا تقرأ ولا يتعرف عليها أحد، وذلك بسبب صعوبة تذويبها أو دفنها في التراب؟

س14: إذا أردت أن أرمي ورقة في القمامة تحتوي على آيات قرآنية وكلمات مقدسة: 1. أشطب عليها بحيث تختفي الكلمات أو لا تقرأ بشكل صحيح؟ 2. أزيد على الكلمات خطوطاً وحروفاً بحيث تتحول الكلمة إلى كلمة أخرى أو تصبح شيئاً آخر؟

س15: إذا كان الاسم يحتوي على أحد صفات الله مثل عبد الغني وعبد العزيز فهل يجوز لمسها من غير وضوء؟

س16: هل هناك إشكال في إتلاف الأوراق والجرائد ونحوها التي تحتوي على آيات قرآنية ولفظ الجلالة بالآلة الكهربائية المسماة بالتلاّفة (القطاعة) والتي غالباً ما تفصل حروف الكلمات؟

س17: هناك ورق كثير مكتوب فيه البسملة يرمى في سلات المهملات أو أماكن ينتهك فيها اسم الجلالة. هل يجوز أن أقوم بالقلم بالشطب عليها وتضييع معالمها حفظاً لها من الهتك وهل يجوز حرق هذه الأوراق؟

س18: هل يجوز لغير المتطهر كتابة اسم الجلالة وأسماء أهل البيت (عليهم السلام) بالكيبورد (لوحة مفاتيح الكمبيوتر) أي هل تشترط الطهارة في كتابة اسم الجلالة بالنسبة للوحة المفاتيح أيضاً؟

س19: هل يجوز لمس أحرف الجلالة من شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر بدون وضوء؟

س20: نجد أن بعض الأدعية المروية عن أهل البيت (عليهم السلام) إقتباس من الآيات القرآنية. فما حكم لمسها أو قراءتها للجنب والحائض؟

س21: من المعلوم أنه لا يجوز إهانة أسماء أهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) ولا مسّها بدون طهارة ولكن بعضنا يحمل اسماً من هذه الأسماء المباركة فهل يجوز له مس اسمه دون وضوء أو بدون طهارة؟

س22: هل يجري حكم مسّ اسم النبي الأكرم والأئمة المعصومين وفاطمة الزهراء (عليهم السلام) إذا كانت أسمائهم باللغة غير العربية؟

س23: ورد في الفتوى الاحتياط بإلحاق أسماء الأنبياء والأئمة والملائكة بأسماء الله تعالى لجهة مس المحدث لها، هل يلحق بذلك صفاتهم (عليهم السلام) من ألقاب وكنى؟

س24: مكلف همَّ بمسح القدم اليمنى ، وقبل البدء به سقطت قطرات من الكف اليمنى فهل يضر بالمسح؟

س25: توضأت بنية الطهارة لصلاة المغرب، فهل يجوز لي مس القرآن الكريم والإتيان بصلاة العشاء؟

س26: قال شخص: إنه لا بد في الوضوء من صب الماء على الوجه غرفتين فقط والثالثة تبطل الوضوء، فهل هذا صحيح؟

س27: هناك رجل يضع على رأسه شعراً اصطناعياً ، وإذا رفعه يقع في الحرج، فهل يجوز له أن يمسح على الشعر الاصطناعي؟

س28: هل يجوز في الوضوء الإرتماسي إدخال اليد والوجه عدة مرات في الماء أم يجوز مرتين فقط؟

س29: هل الدهون التي تتشكّل طبيعياً على الشعر أو البشرة تعد حاجباً؟

س30: ما هو الكعب الذي يُنتهي إليه عند المسح على الرِجل؟

س31: منذ مدة لم يكن مسحي للرجلين من أطراف الأصابع، بل كنت أمسح ظاهر القدم ومقداراً من مؤخر الأصابع، فهل هذا المسح صحيح؟ وإذا كان فيه إشكال، فهل يجب قضاء الصلوات التي أتيتها أم لا؟

س32: في إحدى الإستفتاءات تفضلتم قائلين بأنه في صورة وقوع الوضوء في زمن قريب من أول وقت الصلاة تصح الصلاة به، فما هو المقدار الذي تقصدونه بالقرب من أول وقت الصلاة؟

س33: هل يستحب للمتوضئ في مسح الرجل أن يمسح أسفل الأصابع أي الموضع الذي يلامس الأرض عند المشي عليها؟

س34: لو قام المتوضئ عند غسل اليدين والوجه بقصد الوضوء بفتح وإغلاق حنفية المياه، فما هو حكم هذا اللمس؟

س35: هل يمكن المسح بغير ماء الوضوء؟ وهل يشترط في مسح الرأس أن يكون باليد اليمنى ومن الاعلي الى الأسفل؟

س36: بعض النساء يدّعين بأن وجود الصبغ على الأظافر لا يمنع من الوضوء، وأنه يجوز المسح على الجورب الشفاف فما هو رأيكم الشريف؟

س37: غير القادر على الوضوء يستنيب شخصاً لوضوئه وينوي الوضوء بنفسه ويمسح بيده، وإذا لم يكن قادراً على المسح أخذ النائب بيده ومسح بها، وإن عجز عن ذلك أخذ النائب الرطوبة عن يده ومسح بها، فإذا لم يكن للمستنيب يد فما هو الحكم؟

س38: هل يكفي الوضوء الذي أُتي به قبل صلاة الظهرين لصلاتَي المغرب والعشاء أيضاً؟ علماً بأنه لم يأتِ بما يستوجب نقضه خلال تلك المدة. أم أنه يجب لكل صلاة على حدة نية ووضوء؟

س39: هل يجوز الوضوء لفريضة قبل دخول وقتها؟

س40: هل الوضوء مستحب في نفسه، وهل يصح الوضوء بنية القربة قبل دخول وقت الصلاة ثم الصلاة بذلك الوضوء؟

س41: هل تجفيف الرطوبة بعد الوضوء مكروه، وفي المقابل هل يستحب عدم التجفيف؟

س42: هل اللون الإصطناعي الذي تستعمله النساء في تلوين شعر رؤوسهن وحواجبهن مانع عن الوضوء والغسل أم لا؟

س43: هل الحبر من الحواجب التي يبطل الوضوء بوجودها على اليد؟

س44: إذا اتصلت رطوبة مسح الرأس برطوبة الوجه فهل يبطل الوضوء؟

س45: إذا خرج بلل مشتبه بين البول والمنيّ بعد أن بال واستبرأ وتوضأ، فما حكمه؟

س46: الرجاء بيان الفرق بين وضوء الرجال ووضوء النساء؟

س47: ما هو حكم إيجاد فاصل زماني بين أعضاء الوضوء أو الغسل؟

س48: ما هي الوظيفة تجاه الوضوء والصلاة للشخص الذي يخرج منه ريح دائماً ولكن بمقدار قليل؟

س49: هل يكون الصغير غير البالغ محدثاً بالأصغر، وهل يجوز تمكينه من مس كتابة القرآن الكريم؟

س50: في حال حدوث أحد مبطلات الوضوء أثناء الصلاة، هل تبطل الصلاة؟

س51: يكتبون على بعض خزانات المياه المعدة للشرب هذه العبارة: الماء مخصّص للشرب؛ ولا يجوز التوضوء به، ملأت قنينة ماء للإستفادة منه ولم استعمله للشرب فقط بل توضأت به أيضاً، فما حكم وضوئي بهكذا الماء؟

س52: كيف يمكن الوضوء إذا كان في أعضائه جرحٌ أو كسرٌ مكشوفٌ؟