الرئيسية ----> أحكام الأموات

أحكام الأموات

س1: هل تشترط المماثلة في غسل وتكفين ودفن الميت، أو يجوز للرجل والمرأة مباشرة أمور الميت ولو مع عدم المماثلة؟

س2: هل يجوز للإنسان أن يكفن والده، أو والدته، أو أحد أرحامه بكفنٍ كان قد إشتراه لنفسه؟

س3: لماذا لا يدفنون الميّت ليلاً، فهل يحرم دفن الميّت ليلاً؟

س4: هناك روايات تدل على أن رشّ الماء على القبور مستحب، كما في كتاب لآلىء الأخبار، هل الإستحباب في خصوص يوم الدفن أم مطلقاً، كما هو رأي صاحب اللآلئ، ما رأيكم الشريف في هذا الصدد؟

س5: شخص مات في حادث إصطدام سيارة فغسّلوه وكفّنوه وجاءوا به إلى المقبرة، وعندما أرادوا دفنه وجدوا أن التابوت والكفن ملوثان بالدم الذي كان يسيل من جسده، فهل يجب تبديل الكفن في هذه الحالة؟

س6: ما هو حكم من يرى أن الذهاب إلى المقابر ليلاً عامل مؤثر في تربيته الإسلاميّة؟ علماً بأن الذهاب إلى المقابر ليلاً مكروه.

س7: هل يجب توجيه المسلم إلى القبلة حال الاحتضار ؟

س8: إذا أمكن الإطلاع على داخل القبر، وإلتقاط صورٍ تلفزيونية لما في داخله من دون الحفر أو إزالة التراب. فهل يطلق على هذا العمل نبش القبر أم لا؟

س9: هل تمني الموت مكروه، ويستثنى منه تمني الموت قتلاً في سبيل الله تعالى؟

س10: هل يعد مستحباً إهداء ثواب الأعمال المستحبة إلى الأنبياء والأئمة؟ وهل يُحرم المُهدِي من الثواب؟

س11: ما هو الاحتضار؟ ما وظيفتنا للمحتضر؟

س12: هل يحكم بنجاسة الإنسان بمجرد الموت أو يبقى طاهراً حتى يبرد؟

س13: ما حكم لمس بدن المريض أو الجريح الذي مات فجأةً وكان بدنه قد برد بسبب برودة الجو وليس بسبب قبض الروح؟

س14: هل يجوز تغسيل الشهيد؟ ولو غسل ما هو التكليف الشرعي المترتب على ذلك؟

س15: سؤالي عن كيفية غسل الميت وعدد مرات الغسل والأشياء التي توضع مع الميت؟

س16: هل يجب تغسيل القطعة المبانة من الحي؟ وهل يوجد فرق بين القطعة التي تتم بها الحياة (الصدر أو الرأس) والقطعة التي لا تتم بها الحياة (اليد أو الرجل)؟

س17: هل يغسّل الميت غسل الجبيرة أم ينتقل إلى التيمم؟

س18: إذا شُرّح الميت وبقي جسمه ينزف دماً فهل تنتقل الوظيفة إلى التيمم أو الجمع بينه وبين الغسل؟

س19: في بلاد الغرب عندما يموت الإنسان يؤخذ إلى المستشفى، وتشرّح جثته وحتى رأسه في أغلب الأحيان لأسباب شتّى، وعندما يُغسل من الصعب جداً أن يتوقف نزيف الدم من الجراحات، وفي هذه الحالة يبقى الجسد نجساً وقد يتنجس الكفن أيضاً، فهل يجوز لف الجسد كله ما عدا الوجه بقطعة بلاستيك بعد تغسيله حتى لا تصل النجاسة إلى الكفن؟

س20: عند تشريح الرأس يستمر الدم بالنزيف لا سيّما في حال الغسل فهل يمكن لف الرأس أولاً ببلاستيك من دون تغسيله ثم تطهير بقيّة الجسد ثم التيميم ثم التكفين؟

س21: ما هي الأدعية والكلمات التي تكتب على كفن الميت؟

س22: هل يجوز إلباس الميت زيادة على الكفن بعض الثياب الأخرى فوق الكفن أو تحته؟

س23: ما حكم لمس عظم الميت إذا كان مطلياً تماماً بمادة عازلة رقيقة؟ في حال: أـ كان الميت مغسلاً. ب- لم يكن مغسلاً.

س24: هل يجب الغسل بمسّ جمجمة ميت مجردة عن اللحم من غير المسلمين؟

س25: ما هو حكم من لمس جثث غير المسلمين ولو بعضها؟ هل يجب عليه الغسل؟

26: هل لمس عظام الميت في حالة جفافها وجفاف اليد أيضاً يوجب غسل الميت؟

س27: في صلاة الميت جماعة هل تكون النية بصيغة الجماعة، أم تكون قربة إلى الله تعالى؟

س28: ما حكم قطع اللحم والأجزاء المبانة من بدن المريض أثناء العمل الجراحي؟ هل يجوز رميها في سلة النفايات أم لا بدّ من دفنها؟

س29: بعض الناس يضعون تحت الميت في القبر فراش ووسادة فهل هذا العمل جائز شرعاً؟

س30: لو توفي مكلّف مسلم في بلد غير إسلامي لا توجد فيه مقبرة خاصة بالمسلمين، ولم تستطع أسرة المتوفى نقله لبلد إسلامي، لعدم استطاعتها تسديد نفقات النقل، فهل يجب على المراكز الإسلامية المتصدية لشؤون المسلمين تسديد نفقات النقل؟ وهل يجب ذلك على المسلمين الموجودين في تلك المدينة؟

س31: هل يجوز دفن الميت في التابوت خاصة عندما يفرض ذلك من قبل المسؤولين، بحيث يكون القبر بمساحة التابوت؟

س32: إذا ماتت المرأة الكافرة وفي بطنها ولد من مسلم فهل يجوز دفنها في مقابر المسلمين؟

س33: إذا أوصى زيد بمال يصرف في تجهيزه وفي إقامة الفاتحة هل للورثة بذل المال من أموالهم في الفاتحة وبعد ذلك يأخذون من المال الموصى به نظراً لوجود المال الموصى به في البنك أو عند شخص آخر أو لأمرٍ ما؟

س34: إذا أوصى بمال يصرف في أعمال الخير وعنده أطفال قاصرون هل يجوز للوصي تنفيذ الوصية وأخذ المال من دون الإذن من ولي الأطفال؟ أو لا بد من الاستئذان من ولي الأطفال؟ أو لا بد من تقسيم التركة؟

س35: هل يجوز أن يوصي المكلف أن تدفن نسخته الخاصة من القرآن معه في كفنه أو في قبره؟

س36: هل يجوز إحياء ذكرى الأربعين للميت بحفل عشاء يراد منه الصدقة؟

س37: زوجتي كتبت في وصيتها على أن يكون دفنها في بلدتها هي، وأنا أريد دفنها في بلدتي أنا، فهل يجب عليها إطاعتي في هذا الأمر؟ وما هو الحكم الشرعي في هذا الأمر؟

س38: ما رأيكم بالنسبة إلى كفارات الصيام والاستيجار لقضاء الصلاة والصوم للميت فهل تخرج من الثلث أم من أصل تركة الميت؟

س39: شخص أوصى بقراءة القرآن على القبر ولم يتمكن من القراءة على القبر إلا بعد مضي شهر. فهل يجزي ذلك؟

س40: هل يجوز للموصي أن يفرض للوصي على تنفيذ الوصية أجرة من ماله؟

س41: هل يُعتنى بوثيقة دالة على ملكية أحد الورثة بعد انتهاء تقسيم العين الموروثة بشهادة الشهود والثقة الموجودة في البين؟

س42: توفيت امرأة وخلفت وراءها بنتين وولداً واحداً وقبل وفاتها أعطت أولادها جزءاً من أموالها وطلبت منهم أن يتنازلوا عن إرثهم بعد وفاتها فوافق الجميع وقبضوا ذلك المال عوضاً عن إرثهم وبعد وفاتها رجعوا عن كلامهم فهل يحق لهم المطالبة بالإرث بعد وفاة أمهم مضافاً إلى ما قبضوه في حياتها؟

س43: لو افترضنا أحقيتهم للإرث بعد وفاة أمهم وكان ما قبضوه حال حياتها هو نفس الحصة المقررة لهم من الإرث بعد وفاتها فهل يكتفى بها أم أنها لا تحتسب جزءاً من الإرث؟

س44: بيت موروث، تم بيعه ولكن لم يذكر من اشترى البيت بكم سعر اشترى أرض هذا البيت وبكم سعر بناءه. هل يحسب هذا النقد على أنه مال يقسم على جميع الورثة حتى الزوجة؟

س45: والدي مفقود منذ عام 1991 وتوفي جدي (أبو والدي) عام 2003 وعثرنا على والدي في المقابر الجماعية عام 2004 ولم نكن نعرف عن مصيره شيئاً هل يتوارث والدي من والده؟ وهل نتوارث نحن أبناءه من جدّنا؟

س46: إننا مجموعة من الأخوان والأخوات توفي والدنا قبل فترة وترك منزلاً يعيش فيه الآن اثنان من أشقائنا وقد قررنا نحن الإخوة والأخوات حلّ مسألة هذا البيت ببيعه بأخذ كل واحد من نصيبه حسب الميراث الشرعي ولكن تواجهنا مشكلة أن لنا أخاً عليه ديون كثيرة تجاه أحد إخوتنا ويرفض إعطائه الأموال التي أخذها منه سلفة. فالسؤال هو: هل يجوز لأخينا الذي يطالب أخانا الآخر أن يأخذ سهمه من ميراث البيت الذي تركه والدنا لنا كجزء من الدين الذي عليه والذي يرفض دفعه له؟

س47: رجل توفي وله ابنة ولا يوجد ما يثبت أنه قد تزوج أمها لا بعقد دائم ولا منقطع الذي يغلب على الظن قوياً أنها ولدت بدون عقد بين أبويها نظراً إلى انتشار مثل هذه الحالة كثيراً في البلاد الأفريقية حيث عاش الأبوان لسهولة إقامة العلاقات الجنسية، فهل ترث البنت من تركة أبيها في مثل هذا الفرض؟

س48: إذا كان للميت رشاشة ومسدس وأخذها الابن الأكبر، هل يستحب له أن يصالح بقية الورثة أم يجب؟

س49: صدم طفل بالسيارة فمات وكان لدى والديه عند موته إبن واحد وبنت واحدة وكانت أمه حاملاً بصبي آخر ولد بعد عشرة ايام من الموت ولم تكن شروط حجب الأم عما يزيد عن سدس التركة تامة عند موته لكنها تمت قبل دفع الدية وتقسيمها. فهل المدار تمامية شروط الحجب عند موت الطفل أم يكفي تماميتها حال توزيع التركة؟

س50: رجل توفي ولديه خمسة أولاد (أحدهم أنثى) من أخٍ متوفى قبله وثلاثة أولاد (أحدهم أيضاً أنثى) من أختٍ توفيت قبله وزوجة أخيه المتوفى قبله. كيف توزّع التركة بين أولاد أخيه وأخته من الذكور والإناث؟ (وهل لزوجة أخيه المتوفى قبله شيء)؟

س51: وضعت امرأة مولودة منذ ما يزيد على سبعين عاماً. أقرّت هذه المرأة بأبوة شخص معين لمولودتها، وذلك بعد وفاة هذا الشخص بسنتين، واستصدرت بعد الوفاة قراراً قضى بثبوت زواجها منه. في تلك الأثناء: عقد هذا الشخص زواجه على امرأة أخرى وأنجبت له فروعاً. هل هذه المولودة ابنة غير شرعية لذاك الشخص، فلا يرثها وبالتالي لا يرث فروعه شيئاً من التركة؟

س52: ما هي الأعمال المستحب عملها في المقابر للأموات؟

س53: أود السؤال عن حكم وضع الزهور على القبور أو زراعة الزهور حول القبر؟

س54: لو توفي الفقير وكان قد أوصى بصلاة وصوم وحج ونحو ذلك ولكنه لم يترك مالاً لتنفيذ الوصية، فهل يجوز دفع الخمس من سهم السادة إن كان هاشمياً أو من سهم الإمام في تنفيذ الوصية؟

س55: إذا كان من يقيم الصلاة على الميت يعلم بأفعال الميت من عقوق وفواحش كبيرة كشرب الخمر والزنا وما شاكل ذلك فهل يصحّ أن يصلي عليه ويقول: لا نعلم منه إلا خيراً ؟