الرئيسية ----> ثبوت الهلال

ثبوت الهلال

س1: هل يكون ثبوت أول شهر رمضان وآخره برؤية ‌الهلال أو بالرجوع إلى التقويم حتى وإن لم يُكمل شهر شعبان ثلاثين يوماً؟

س2: أُعلِن أول شهر رمضان في محل سكني من دون رؤية الهلال وبمجرد انقضاء ثلاثين يوماً من شهر شعبان والحال أن أول شعبان لم يكن قد ثبت بالتحقيق. لذا نرجو أن تبينوا لنا تكليفنا بالنسبة لأعمال ليالي القدر وقراءة الأدعية‌ اليومية‌ والأعمال الخاصة‌ ببعض الليالي والأيام.

س3: إذا أُعلن قبل الظهر أن اليوم هو أول شهر رمضان المبارك فما هو حكم صيام ذلك اليوم؟

س4: لو تعذّر تحديد أول شهر رمضان وعيد الفطر السعيد بسبب عدم التمكّن من رؤية هلال أول الشهر لوجود الغيوم أو لأسباب أخرى، ولم تكتمل عدّة شهر شعبان أو شهر رمضان ثلاثين يوماً، فهل يجوز لنا ونحن في اليابان العمل بأفق إيران أم نعتمد على التقويم؟ وما هو حكمنا؟

س5: إذا اختلف مراجع التقليد في ثبوت عيد الفطر، فما هو واجب المكلّف؟ وهل يجب عل كل مكلَّف العمل طبق رأي مرجعه؟

س6: إذا حصل العلم والاطمئنان بولادة الهلال وقابليته للرؤية فهل يمكن التعويل عليه حتى ولو لم ير فعلاً؟

س7: ما هو المناط في دخول الشهر الجديد عندكم؟ هل هو خروج القمر من تحت الشعاع أو من المحاق؟ أو هو ذلك بشرط رؤيته بالعين المجردة؟ أو هو بشرط إمكان رؤيته؟

س8: ما هو حكم العلم إذا أفاد اليقين بولادة الهلال ولم يفد اليقين بإمكانية رؤيته؟

س9: هل الاستهلال في أول الشهور واجب كفائي أم احتياط واجب؟

س10: في بعض البلدان (كالسويد) لا يمكن رؤية هلال شوال بعد الغروب إلى يومين أو ثلاثة أيام بعد رؤيته في إيران لأن الهلال في هذه المناطق يغرب قبل غروب الشمس. فإذا كان الهلال في هذه المناطق قابلاً للرؤية قبل غروب الشمس فهل يكفي ذلك إثبات هلال شهر شوال أم لا؟

س11: هل يعتبر الاتّحاد في الأفق شرطاً بالنسبة لرؤية الهلال أم لا؟

س12: إذا قيل: المكان متحد في الأفق، فما المقصود من ذلك؟ وما هي البلاد المتحدة أفقاً؟

س13: إذا رئي هلال شهر رمضان في بلد، فهل يثبت أول الشهر في البلاد الأخری المتحدة معه أفقاً أو المختلفة عنه بمقدار ساعتين؟

س14: إذا كان اليوم 29 من الشهر يوم العيد في طهران وخراسان، فهل يجوز للمقيم في مثل بوشهر الإفطار أيضاً؟ مع العلم بأن أفق طهران وخراسان ليس متحداً مع أفق بوشهر.

س15: إذا ثبت الهلال في انجلترا فهل يثبت للبلاد الواقعة غربها أيضاً؟

س16: إذا ثبت الهلال في البلدان الشرقية فهل يثبت في البلدان الغربية تلقائياً أم لا؟ وما هي حدود ذلك؟

س17: يقع شمال كندا على خط العرض الذي تقع عليه انجلترا، فهل البلدان متحدان أفقاً؟

س18: اذا حصل العلم والاطمئنان بتولد الهلال وقابليته للرؤية في غير بلد المكلف اذا كان البلد الآخر يشترك مع بلد المكلف في جزء من الليل فهل يمكن ترتيب الاثر ؟

س19: ما حكم رؤية الهلال بالآلات؟ وهل رؤية‌ صورة الهلال باستخدام منظار خاص وانعكاس الضوء ثم قراءة البيانات الملتقَطة بواسطة الحاسوب مُجزٍ لإثبات أول‌ الشهر؟

س20: إذا شهد عدد من العدول بأن عدلين قد رأيا الهلال، هل يثبت أول شهر رمضان أو شوال بذلك؟

س21: إذا حدث خلاف بين علماء البلد الواحد حول ثبوت الهلال وعدمه، وثبتت عدالة هؤلاء العلماء لدى المكلف واطمأن إلى دقة كلٍ منهم في بحثه، فما هو الواجب فعله على المكلّف؟

س22: إذا لم يشاهد هلال شهر شوال في إحدى المدن، ولكن التلفزيون والمذياع فيها أعلنا حلول الشهر، فهل يكفي ذلك أم يجب التحقيق أكثر؟

س23: إذا حدسنا من قول البعض أن غدا سيكون عيد الفطر فهل نستطيع صوم ذلك اليوم؟

س24: لو حصل الاطمئنان الشخصي بصحة الحسابات الفلكية في ولادة الهلال وكونه قابلاً للرؤية بالعين المجردة فهل يمكن الاعتماد على هذا الاطمئنان في اثبات الشهر أو العيد مثلاً ؟ وخاصة إذا صدرت عن أهل الخبرة في هذا المجال؟

س25: إذا جاز اتّباع ما تعلنه دولة ما بخصوص رؤية الهلال وكان إعلانها يشكّل معياراً علمياً لثبوت الرؤية في البلدان الأخرى، فهل يُشترط إسلامية حكومتها؟ أم يمكن العمل بإعلانها وإن كانت حكومتها ظالمة وفاجرة؟

س26: هل صغر ودقّة الهلال واتّصافه بخصائص هلال الليلة الأولى يُعتبر دليلاً على أن الليلة السابقة لم تكن أول ليلة من الشهر، بل كانت ليلة الثلاثين من الشهر السابق، وإذا كان العيد قد ثبت لشخص ثم تيقن عن هذا الطريق بأن اليوم السابق لم يكن عيداً، فهل عليه قضاء صيام اليوم الثلاثين من رمضان؟

س27: هل يجوز الاستناد إلى الليلة التي يكون فيها القمر بدراً كاملاً (وهي ليلة الرابع عشر من الشهر) واعتبارها دليلاً لحساب اليوم الذي كان أول الشهر ليمكن بواسطته كشف حال يوم الشك بأنه يوم الثلاثين من رمضان مثلاً حتى يكون من لم يصم هذا اليوم على بينة بوجوب قضاء صيام يوم الثلاثين من رمضان عليه، ويكون من صامه استصحاباً لبقاء رمضان بريء الذمة؟

س28:ما المراد من أنّ على المجتهد أن يحكم برؤية الهلال ليكون ملزماً للجميع؟ وعلى مَن يسري حكمه؟

س29: إذا حكم ولي أمر المسلمين بأن غداً عيد مثلاً، وأعلنت الإذاعة والتلفزيون بأن الهلال قد شوهد في مدن كذا وكذا، فهل يثبت العيد لجميع أرجاء البلاد، أم يثبت لتلك المدن وللمدن المتحدة معها في الأفق فقط؟

س30: كما تعلمون فإن أغلب الفقهاء الأفاضل قد حصروا في رسائلهم العملية ثبوت أول شهر شوال بخمسة طرق، وليس من ضمنها الثبوت عند حاكم الشرع، فإذا كان كذلك فكيف يفطر أغلب المؤمنين بمجرد ثبوت أول شهر شوال عند المراجع العظام؟

س31: إذا رأى شخصٌ الهلال، وعلم أن الحاكم في مدينته لا تتاح له رؤيته لسبب أو آخر، فهل هو مكلف بإعلام الحاكم برؤية الهلال أم لا؟

س32: هل يكون حكم الحاكم بأول الشهر مُلزماً للذين يختلف أفق محل سكنهم اختلافاً كبيراً عن أفق بلد ذلك الحاكم؟