الرئيسية ----> أحكام الطهارة والنجاسة

أحكام الطهارة والنجاسة

س1: هل بول الرضيع نجس؟

س2: ما كيفية تطهير الأرض بالماء القليل؟

س3: هل الدم المتخلف في الذبيحة والذي يخرج تدريجياً بعد الذبح، نجس؟

س4: هل الدم طاهر؟

س5: الدم الذي يسيل من رأس الإنسان في عزاء الإمام الحسين (عليه السلام) بسبب ضرب الرأس بالجدار بقوة، ومن ثَمّ يتطاير على رؤوس ووجوه المشاركين في مراسم العزاء، هل هو طاهر أم لا؟

س6: الدم الموجود على اللباس إذا بقي منه أثر بعد الغَسل، فهل ذلك الأثر الخفيف اللون نجس؟

س7: ما هو حكم نقطة الدم في البيضة؟

س8: ما هو حكم عرق الجنب من الحرام وعرق الحيوان الجلاّل؟

س9: هل القطرات التي تسقط من بدن الميت قبل غسله بالماء القراح وبعد غسله بالسدر والكافور طاهرة أم لا؟

س10: ما ينفصل من جلد اليدين أو الشفتين أو الرجلين في بعض الأحيان هل هو محكوم بالطهارة أو بالنجاسة؟

س11: شخص في جبهات القتال مرّ بظرف أُجبر فيه على قتل خنزير وأكله، فهل رطوبة بدنه وبصاق فمه محكومان بالنجاسة؟

س12: نظراً لإستخدام أقلام الريش في الرسم والتخطيط، والأنواع الجيدة والمرغوبة منها هي الأنواع المستوردة من بلاد غير إسلامية والتي تصنّع في غالب الأحيان من شعر الخنزير، وهي مواودة في متناول الجميع، ولاسيما المراكز الإعلامية والثقافية، فما هو الحكم الشرعي لإستخدام هذا النوع من الريش؟

س13: هل يحل أكل اللحوم المستوردة من بلاد غير اسلامية؟ وهل هي طاهرة أم نجسة؟

س14: ما هو حكم الجلود وسائر أجزاء الحيوانات المصنوعة في بلاد غير اسلامية؟

س15: لو تنجّس لباس الجنب بالمني، أولاً: ما هو حكم ملامسة اليد لهذا اللباس مع الرطوبة في أحدهما؟ وثانياً هل يجوز للجنب أن يعطي لباسه لإنسان آخر من أجل تطهيره؟ وهل يلزم على المحتلم أن يخبر الشخص الذي يتطوع بغسل ذلك اللباس بنجاسته؟

س16: إنني وبعد إنقطاع البول أقوم بالإستبراء، ولكن يخرج معه سائل تنبعث منه رائحة المني، فهل هو نجس؟ وما هو حكمي بالنسبة للصلاة؟

س17: هل فضلات الطيور المحرم أكلها من قبيل الغراب والنسر نجسة؟

س18: ذکروا في الرسائل العملية أن عذرة الحيوانات والطيور غير مأكولة اللحم نجسة، فهل عذرة الحيوانات مأكولة اللحم، كالبقر والغنم والدجاج نجسة أم لا؟

س19: إذا كانت هناك نجاسة على أطراف المرحاض الموجود في بيت الخلاء أو في داخله وقد غُسل المكان بالماء الكر، أو القليل وبقيت عين النجاسة، فهل المكان الذي لا توجد فيه عين النجاسة وإنما وصله ماء الغسل نجس أم طاهر؟

س20: إذا نجّس الضيف إحدى أدوات بيت مضيفه، فهل يجب عليه إعلام المضيف بذلك؟

س21: هل ملاقى المتنجس متنجس أم لا؟ وإذا كان متنجساً، فهل يجري ذلك في جميع الوسائط أو في الوسائط القريبة فقط؟

س22: في حال الإستفادة من الحذاء المصنوع من جلد حيوانٍ غير مذكى هل يجب دائماً غسل الرجلين قبل الوضوء، البعض يقول: إنه في حالة عرق الرِجل داخل الحذاء يجب القيام بهذا العمل «غسل الرجلين»، وقد لاحظت أن الرجل تعرق قليلاً أو كثيراً في كل أنواع الأحذية ، فما هو رأيكم في هذه المسألة؟

س23: ما هو حكم يد الطفل الرطبة، وریقه، وسؤره، إذا كان لا يزال ينجّس نفسه؟ وما هو حكم الأطفال الذين يضعون أيديهم الرطبة على أرجلهم؟

س24: إنني مبتلى بمرض اللثة، وحسب رأي الطبيب يجب على تدليك اللثة دواما، والقيام بهذا العمل يؤدي الى إسوداد مواضع في اللثة، كأنّه تجمّع الدم في داخلها، هل الماء الذي دخل الى الفم ومرّ على تلك المواضع ثم خرج منه، محكوم بالنجاسة؟

س25: لقد قلعت سني وتوقف النزيف، والآن لا أعرف هل عند بلع الطعام أنّ الدم يلامس الطعام أم لا؟ وهل يجوز بلع الطعام؟ ومع تنجّسه هل يكون فضاء الفم بعد بلع الطعام نجساً؟

س26: منذ مدة أُشيع بأن مواد التجميل تصّنع من مشيمة الجنين التي يفصلونها عنه عندما يولد أو من نفس الجنين الميت ونحن نستخدم تلك المواد في بعض الأوقات بل إن بعض مواد التجميل كحمرة الشفاه تؤكل ايضاً فهل نجسة؟

س27: تيساقط من كل لباس أو قطعة قماش شعر دقيق جدّاً (شُعيرات)، وأثناء تطهير الملابس إذا نظرنا الى ماء الطشت نرى فيه هذه الشعيرات، وعليه فإذا كان الطشت مملوءاً بالماء ومتصلاً بماء الحنفية فعندما أُغطّس اللباس داخل الطشت ويفيض الماء من أطرافه، ولأجل وجود هذه الشعيرات في الماء الذي خرج من الطشت أَحتاط من ذلك الماء فأقوم بتطهير كل المكان، أو أنني حينما أخلع ملابس الأطفال النجسة فإنني أقوم بتطهير ذلك المكان الذي خلعت فيه الملابس حتى لو كان جافاً لأنني أقول: إن تلك الشعيرات سقطت فيه، فهل هذا الإحتياط لازم؟

س28: ما هو مقدار الرطوبة التي توجب السراية من شيء لشيء آخر؟

س29: ما هو حكم الملابس التي تُعطي الى محلات الغسل والتجفيف من جهة الطهارة؟ ومن اللازم ذكره ان أتباع الأقليات الدينية (أهل الكتاب) يعطون ملابسهم إلى نفس تلك المحلات من أجل غسلها وتجفيفها أيضاً، علماً أن أصحاب تلك المحلات يستخدمون المواد الكيماوية في غسل الملابس.

س30: هل الملابس التي تُغسل بماكنة الغسل المنزلية والتي تعمل أتوماتيكياً بصورة كاملة تطهُر أم لا؟ وكيفية عمل تلك الماكنة كما يلي: المرة الأولى التي تغسل فيها الملابس بمسحوق الغسيل يتناثر شيء من الماء ورغوة مسحوق الغسيل على زجاجة باب الغسّالة والمادة المطاطية المحيطة بها، وبعد ذلك وفي المرة الثانية لسحب الماء من أجل الغسل تغطي رغوة مسحوق الغسيل باب الماكنة والمطاط المحيط به بشكل كامل، وفي المراحل الأخرى تَغْسِل (الماكنة) الملابس ثلاث مرات بالماء القليل، ومن ثم يسحب ماء الغسالة الى الخارج، فنرجو توضيح هل الملابس التي تغسل بهذه الطريقة طاهرة أم لا؟

س31: إذا أُريق الماء على الأرض، أو في الحوض، أو في الحمام الذي يغسلون فيه الملابس، ثم وصل رشحة من هذا الماء إلى اللباس، فهل يتنجس أم لا؟

س32: هل الماء الذي يسيل في الشوارع من سيارات حمل النفايات، والذي يتطاير في بعض الأحيان علی الناس بسبب شدة الریاح، محكوم بالطهارة أم بالنجاسة؟

س33: هل المياه التي تتجمع في الحفر الموجودة في الشوارع طاهرة أم نجسة؟

س34: ما هو حكم التزاور العائلي مع الأشخاص الذين لا يهتمّون بمسائل الطهارة والنجاسة في الأكل والشرب ونحو ذلك؟

س35: نرجو أن تبينوا الحكم الشرعي في المسائل التالية من ناحية طهارة أو نجاسة التقيؤ: (أ) الطفل الرضيع. (ب) الطفل الذي يرضع ويأكل.(ج) الإنسان البالغ.

س36: ما هو حكم ملاقي الشبهة المحصورة؟

س37: رجل يبيع الطعام ويباشره بجسمه مع الرطوبة المسرية لكن دينه غير معلوم هل يجب سؤاله عن دينه أم تجري أصالة الطهارة؟ مع العلم بأنه ليس من مواطني الدولة الإسلامية وإنما جاء إليها للعمل فيها.

س38: إذا كان أحد أعضاء العائلة أو شخص يتردد إلى منزلنا ممن لا يهتم بالطهارة والنجاسة وصار سبباً في تنجيس البيت والأدوات الموجودة فيه على نطاق واسع بحيث لا يمكن غسلها وتطهيرها، فما هو تكليفهم في هذه المسألة؟ وعلى هذا الفرض كيف يمكن للانسان أن يبقى طاهراً، ولا سيما في الصلاة التي تعتبر الطهارة من شروط صحتها؟ وما هو الحكم في هذا المورد؟