الرئيسية ----> صوم المريض

صوم المريض

س1: لو منع الطبيب شخصاً من الصيام، فهل يجب الإلتزام بقوله؟ مع الأخذ بعين الإعتبار أن بعض الأطباء غير مطّلعين على المسائل الشرعية.

س2: بعض الأطبـاء غير الملتـزمين يمنعون المرضى من الصيام بحجة الضرر، فهل قول هؤلاء الأطباء حجة أم لا؟

س3: لقد منعني طبيب العيون من الصيام وقال لي: لا يجوز لك الصيام بأي شكل من الأشكال بسبب مرض في عيني، وبسبب انزعاجي بدأت أصوم، ولكن عرضت لي مشكلات في هذه الأثناء، بحيث أصبحت في بعض الأيام أشعر بالأذى عصراً، ومع تحيّري وترددي بين تحمّل ترك الصوم أو تحمّل الأذى كنت أواصل الصوم الى الغروب، والسؤال هو: أساساً هل يجب أن أصوم؟ وفي الأيام التي أصوم فيها ولا أعلم هل أستطيع مواصلة الصيام حتى الغروب أم لا، هل أبقى صائماً؟ وماذا يجب أن تكون نيتي؟

س4: أجريت في العام الماضي عملية جراحية لكليتي بواسطة طبيب أخصّائي، ونهاني عن الصوم الى آخر عمري، وإنني لا أشعر الآن بأية مشكلة، بل آكل وأشرب بشكل طبيعي ولا أشعر بأية أعراض مرضية، فما هو تكليفي؟

س5: إذا أخبر الطبيب مريضاً بأن الصوم يضرّ به فلم يصم، إلاّ أنه علم بعد عدة سنوات أن الصوم لم يكن مضرّاً به، وأن الطبيب قد أخطأ في إعفائه من الصوم، فهل يجب عليه القضاء والكفارة؟

س6: والدتي مصابة بمرض شديد، ووالدي أيضاً يعاني من ضعف الجسد، وكلاهما يصومان. وفي بعض الأحيان يكون معلوماً أن الصوم يزيد من مرضهما، ولم أستطع لحد الآن إقناعهما بعدم الصوم في حالات شدة المرض على الأقل، يرجى إرشادنا الى حكم صومهما؟

س7: احتمل إنسان بنسبة خمسين بالمئة ولعذر قوي أن الصيام لا يجب عليه، ولهذا لم يصم، ولكن تبيّن فيما بعد أن الصيام كان واجباً عليه، فما هو حكمه من حيث القضاء والكفارة؟

س8: بسبب طبيعة كليتي التي تصنع الحصى باستمرار أوصاني الطبيب المختص بعدم الصوم، غير أن نفسي لا تطاوعني على ترك الصوم. ونظراً إلی أن مشكلتي تزول بشرب ثلاثة أقداح من الماء دفعة واحدة أو على ثلاث دفعات فهل أستطيع مواصلة صيامي مع هذا الوضع؟

س9: بما أن الأشخاص المصابين بمرض السكّر مضطرون لاستخدام "الإنسولين" مرة أو مرتين يومياً وعلى شكل الإحتقان بالإبرة مع عدم تأخير أو تباعد وجبات طعامهم، لأن ذلك يبعث على انخفاض نسبة السكّر في الدم ويؤدي بالتالي إلى حالات من الإغماء والتشنج، ولذلك ينصحهم الأطباء أحياناً بتناول أربع وجبات من الطعام، فالرجاء التفضل بإبداء رأيكم في صوم هؤلاء الأشخاص؟

س10: هل يجوز لي ابتلاع قرص لعلاج ضغط الدم أثناء الصوم مع مواصلة صومي أم لا؟

س11: إذا كنت أرى ويرى بعض الناس أن استخدام الأقراص للعلاج لا يصدق عليه الأكل والشرب، فهل يجوز لي العمل بذلك ولا يضرّ بصومي؟

س12: إذا كان على المريض تناول قرص الدواء، بتوصية من الطبيب، ثلاث مرات في اليوم، فهل بإمكانه أن يصوم؟

س13: هل التنفس الاصطناعي بالجهاز يبطل الصوم؟

س14: يوجد نوع من الدواء يوصَف للمصابين بضيق التنفس الشديد وهو عبارة عن علبة فيها سائل مضغوط، وعند الضغط عليه يدخل الدواء عن طريق الفم إلى رئة المريض على شكل مسحوق فيرفع ضيق التنفس لديه. وقد يضطر المريض إلى استعماله عدة مرات في اليوم. فهل يصح الصوم مع استعمال هذا الدواء إذا الصيام من دونه متعذّر أو شاق جداً؟

س15: أنا مصاب بمرض رئوي ولا أستطيع ترك الدواء ولا سيما إذا اشتدّ مرضي. هذا وإن دوائي يُرش على هيئة رذاذ، وعندما أصاب بضيق في التنفس أستعمل جهاز البخاخ. فهل يمكنني أن أستعمل الدواء حال الصيام؟

س16: هل التطعيم بلقاح التهاب الكبد الفيروسي أثناء الصوم مبطل للصوم؟

س17: .يرجى بيان رأيكم الشريف في الحقن بالإبرة وغيرها بالنسبة للصائمين في شهر رمضان المبارك؟

س18: ما حكم استخدام المصل خلال صوم شهر رمضان؟

س19: أنا مصاب بالثلاسيميا ولابد لي من حقن الدم وقد واصلت صيامي رغم ذلك. فهل صومي صحيح أم عليّ قضاؤه؟

س20: هل إخراج الدم من الجسد في شهر رمضان المبارك من المفطرات؟

س21: هل ما يقوم به طبيب الأسنان من قلع السن أو حشوه أو سحب العصب أو التخدير هو مما يبطل الصوم؟

س22: هل يبطل الصوم بخروج الدم من فم الصائم؟

س23: إذا نزف الفم أو اللثة دماً أثناء نهار شهر رمضان المبارك فهل يجب تطهير جوف الفم؟

س24: في أكثر الأيام يختلط ريقي بالدم الذي يسيل من لثتي، وأنا لا أعلم أحياناً هل الريق الذي ينـزل الى جوفي مصحوب بالدم أم لا، ما حكم صيامي في هذه الحالة؟

س25: ما هو حكم استخدام جهاز تقويم الأسنان المتحرك أثناء الصوم؟

س26:ما هو حكم التخدير الكامل للبدن أثناء العملية، وهل تضر بصحة الصوم؟

س27: ما حكم استخدام جهاز البخار للمريض الصائم ، علماً أن البخار يتكون من دواء ( الفينتولين) وبخار الماء؟

س28: هل قطرة الدواء في الأذن أو العين أو الأنف تفسد الصوم؟

س29: ما هو حكم التخدير الموضعي حال الصوم؟

س30: إذا كان التخدير الكامل للبدن مسبوقاُ بنية الصيام، فهل يضر بصحة الصوم؟ مع العلم بأنه قد تم التخدير باختياره.